المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفريق الاول الركن ( عبد الجبار شنشل ).. جندي عراقي من الزمن الجميل



احمد طموح العراق
14-05-09, 09:30 PM
عرف الفريق الاول الركن عبد الجبار شنشل بالعصامية والنزاهة والانضباط والصراحة طيلة أكثر من ستة عقود أمضاها في الخدمة العسكرية، جنديا مقاتلا في الثكنات والمعسكرات، لم يسجل عليه أنه تهاون في واجباته، او تخلى عن مسؤولياته،
أو نافق في علاقاته، وأجمل ما فيه تلك اللكنة الموصلية في كلامه التي ظلت ملازمة له مع انه لم يعش في الموصل غير خمس عمره، خصوصا سنوات النشأة والصبا، وقضى سبعين عاما في بغداد وبقية المحافظات بحيث بات خبيرا في الجغرافيا العراقية وهو القائد العسكري البارز..
من كثرة تنقلاته واقاماته في المدن والبلدات والقرى والجبال والوديان والبوادي والاهوار، يعرفها بالتفاصيل بالاسم والمساحة والمسافة والعلامات، وكثيرا ما كنا نلجأ اليه في عملنا الصحافي والاعلامي نسأله ونستفسر منه عن مكان او حدث، خلال سنوات الحرب الايرانية على العراق، فكان يجيب ويوجّه وينصح، قبل ان يتدارك ويبدأ هو السؤال بجد ولوم: 'أشنوا ما تعرف.. بقى هاي شغلي سهلة' !
ومن قرأ رسالة نجله الدكتور يوسف المنشورة في 'القدس العربي' قبل أيام وفيها عرض الحالة الصحية لوالده القائد الكبير، لا بد ولاحظ عبارة (يعيش على مدخراته المتواضعة وتسديد تكاليف علاجه) وهذه حقيقة مؤلمة، طبعا لم يشأ الابن ان يفصح عن حقيقة محزنة أخرى عن أبيه، تتمثل في ان شقيقته الدكتورة أيسر التي ترعاه في العاصمة الاردنية منذ خمس سنوات، اضطرت وهي مرغمة على اخراجه من المستشفى الذي يرقد فيه واعادته الى شقتها الصغيرة في حي ضاحية الرشيد، لانها لا تقوى على دفع نفقات المستشفى اليومية والمكلفة..
وتصوروا رجلا قضى في الوظيفة أكثر من خمسة وستين عاما متواصلا، تعرض خلالها الى الموت عشرات المرات دفاعا عن بلاده وامته وشغل مهام ومواقع قيادية متدرجا من آمر فصيل الى وزير للدفاع باقتدار، ومن رتبة ملازم ثان الى فريق أول باستحقاق، لا يستطيع ان يدفع تكاليف أدوية وطبابة ورقود في المستشفى، وهو الذي كان بمقدوره وبسهولة ان يفتتح أرصدة وحسابات لا حصر لها ويضع فيها الملايين بل المليارات من الدولارات والجنيهات والروبلات والفرنكات الفرنسية والماركات الالمانية قبل ان تتحول الى اليورو، والينات اليابانية وغيرها من العملات الدولية الاخرى، ولكنه انسان فاضل وجليل لم يمد يدا الى الحرام طوال عمره، قانع براتبه الشهري، قابل بحياته البسيطة وسط اسرته ومؤسسته ومجتمعه، وهو الحريص الى حد الصوفية في الابتعاد عن المباهج والرفاه والمغريات، نزيه بشكل لا يصدق، يتجنب كل شيء قد يثير اللغط وسوء الحديث والكلام، واليكم هذه الحكاية وشهودها أحياء يرزقون، للدلالة على عفته ونبله وصدقه مع نفسه والاخرين.
في عام 1976 سافر وفد عراقي رسمي كبير الى موسكو برئاسة الدكتور عزة مصطفى عضو مجلس قيادة الثورة ووزير العمل والشؤون الاجتماعية في حينه وعضوية عدد من الوزراء والمسؤولين من بينهم رئيس أركان الجيش الفريق عبد الجبار شنشل الذي تولى رئاسة الجانب العراقي في المباحثات العسكرية مع المسؤولين السوفييت، وكان شديدا وحريصا في المفاوضات التي تناولت قضايا تدريبية وشراء أسلحة ومعدات بلغت قيمتها بما يعادل اربعة عشر مليون دولار، وحان موعد التوقيع على محضر الاتفاق، وحضر رئيسا واعضاء الوفدين العسكريين العراقي والسوفييتي..ولكن سرت همهمة لدى الجانب العراقي وتأخر موعد التوقيع وسط غضب واضح على وجوه الجنرالات السوفييت، وتبين في نهاية الامر ان الفريق شنشل يمتنع عن التوقيع على محضر الاتفاق ويبرر امتناعه بان المبلغ عال جدا وبالملايين، ولا يصح التوقيع عليه من قبله، وحدثت مشكلة لم يحسمها غير اطلالة الدكتور عزة مصطفى على المجتمعين وقام بالتوقيع على الاتفاقية العسكرية الثنائية، وتنفس الفريق شنشل الصعداء وسمع وهو يقول: هسي تمام وهيك الصح.. وتردد في حينه ان الدكتور مصطفى عند عودته الى بغداد حدّث الرئيس أحمد حسن البكر- رحمه الله ـ بالقصة وكيف استاء المسؤولون السوفييت من امتناع رئيس اركان الجيش العراقي عن توقيع الاتفاقية العسكرية التي فاوض عليها وكان اعتقادهم انه غير راض عن كلفتها المالية، فضحك البكر وقال للوزير مصطفى: يا دكتور لازم كنت تعرف ان ابا مثنى - يقصد الفريق عبد الجبار- حنبلي ويصير سامي الشيخلي (بطل العراق والعرب في ركضة المئة متر) عند شغلة الفلوس!
الفريق عبد الجبار شنشل رغم صرامته وحزمه المشهودين به، بسيط في تعامله مع الضباط والجنود والمراتب حتى وهو رئيس اركان ووزير، كان يتفقد المواقع الامامية والحجابات على جبهة الحرب مع ايران بنفسه دون ان ينزع رتبته والانواط والاوسمة عن صدره، وعندما حاول الفريق المرحوم ثابت سلطان قائد الفيلق الرابع ذات مرة ان يمنعه من زيارة موقع عسكري أمامي كان مشتبكا مع العدو، وقف شنشل وهو يرتعد من الغضب وصاح بالفريق ثابت: 'ابق في غرفة العمليات وعالج الموقف وانا رايح عند أولادي' ونهض وسار بخطوات ثابتة نحو سيارته وسط تساقط كثيف من القنابل والقذائف المعادية ولحق به الفريق ثابت وقاد بنفسه عجلة الفريق شنشل الى الموقع الامامي الذي استبشر ضباطه وجنوده بمقدم رئيس الاركان وقائد الفيلق وصالوا على الايرانيين في صولة فرسان ودحروهم..
وعندما سمع الرئيس الراحل صدام حسين بالحكاية ضحك طويلا وقال: 'منو يقدر يمنع ابو مثنى بهيج شغلات وحالات، والله صدام حسين ما يقدر يمنعه.. الفريق ثابت يقدر، لا يابه لا'؟
والحقيقة التي يجب ان تثبت للتاريخ ان قادة وضباط الجيش العراقي الاصيل من رؤساء وزملاء وتلامذة الفريق شنشل كلهم أصحاب غيرة وطنية وقومية وأهل كفاءة وخبرة ويتمتعون بحس انساني وصلابة وشجاعة غير هيابين من الحق ولا يخشون الشدائد والمحن مهما كبرت واتسعت، وفلسفتهم في الدنيا، الحياة بشرف والموت بالشهادة، وبالتأكيد فان أقسى ما يمر به الفريق شنشل الان انه يعيش بعيدا عن وطنه وقد يموت غدا أو بعد على سريره المتواضع في شقة ابنته او في مستشفى رمادي البناء ويستعرض شريطا طويلا من مسيرة حافلة بالعطاء والتضحيات وهذا هو فخره وشرفه وعزه ،على عكس من جاء مؤخرا ووضع الرتب المزيفة على كتفيه ونياشين العار على صدره وهو منبطح امام جندي صغير من المارينز.
الفريق عبد الجبار شنشل كان يمكن ان يعيش في قصور فخمة وفيللات باذخة ووسط الخدم والحشم والسيارات والمرافقين كما يعيش اؤلئك الذين لحوم أكتافهم من النظام السابق في عواصم عربية واوروبية، وهم منشغلون في صفقاتهم ومقاولاتهم وبعضها يا للخزي مع الاحتلال وأعوانه، ولكنه عبد الجبار شنشل وهذا وحده يكفي، لم يفتح فمه في طلب مساعدة هو بأمس الحاجة اليها، ولم يسأل ولم يعتب ولم يخفض رأسا او هامة لاحد، هو هو بوجهه الحاد القسمات والتجاعيد المحفورة بعمق رغم شلل نصفي ضرب جسده نتيجة جلطة دماغية، ايمانه عميق بان عراقه سيعود كما كان أبيا وسيدا، وهو على يقين بان الجيش الذي كان فيه جنديا كما يردد دائما سيعود مهيبا وقويا مهما استخدم الغزاة وخدمهم من وسائل واجراءات حل والغاء .
فالجيش الذي خرج منه جعفر العسكري وطه الهاشمي وصائب صالح الجبوري وصلاح الدين الصباغ ومحمود سلمان وفهمي سعيد وكامل شبيب ورفيق عارف وعمر علي ونجيب الربيعي وناظم الطبقجلي وعبد الوهاب الشواف ورفعت الحاج سري وعبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف وناجي طالب ومحسن حسين الحبيب وداوود سرسم وعارف عبد الرزاق ورجب عبد المجيد وابراهيم فيصل الانصاري وصبحي عبد الحميد وفيصل شرهان العرس وعدنان خيرالله ونزار الخزرجي وسلطان هاشم وعلاء الجنابي وعبدالواحد شنان آل رباط وياسين المعيني وهشام صباح الفخري وحميد شعبان وعبد الجبار شنشل ومئات القادة الاشاوس والاف الضباط النشامى منهم من راح شهيدا ومنهم من ينتظر، لن يذل ولن ينتهي ، وهكذا هم الرجال يبقون صناديد حتى في حالات ابعادهم القسرية عن حاضنتهم وثكناتهم وشيخوختهم..
أما ذلك القزم الدنيء الذي اغتصب دارة الفريق عبد الجبار شنشل في حي الجادرية وسكن فيها عنوة مع غلمانه وسوء أصدقائه، فان مصيرا أسودا ينتظره كما ينتظر زميله الايراني غاصب بيوت الفرقاء سلطان هاشم وعبد الواحد آل رباط وحسين رشيد وغيرهم من قادة جيش العراق الباسل..
عبد الجبار شنشل.. تحية اكبار واعتزاز وانت تحيا وتعيش وتموت.

http://www.aliraqnews.net/shnshl.jpg

منقول

المعذبون في الارض
14-05-09, 11:08 PM
احمد طموح العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اليسو بعض من ذكرتهم من ازلام النظام السابق ؟؟؟؟؟؟؟

حبيب الموصل1
14-05-09, 11:15 PM
اشكرك اخي احمد على ذكر رمز الجندية العراقية الفريق الاول عبد الجبار شنشل اريد اكمل هذا السالفة وتكملتها عند رجع من السفر ارسل سائقه للبنك المركزي ليرجع باقي الدولارات الذي صرفها من البنك اعادها الى البنك وبسعر البنك المركزي شوف النزاهة

قطر الندى
14-05-09, 11:27 PM
انها لذكريات مؤلمة من الزمن السابق قد تذكرنا فيها ايام الحصار عندما كانو يتجولون بافخم السيارات وياكلون احسن الاكل وكنا نتحصر على لقمة العيش وكان ركوب التكسي علينا حصرة

ابن نينوى
14-05-09, 11:48 PM
بارك الله فيك يا اخي احمد على هذا الموضوع . والله مهما كتبنا وقلنا لن نوفي هذا الرجل حقه وهو الجندي الامين. ولقد عملت تحت امرته فترة من الزمن وكان خير معلم لنا جميعا وخير اخ واب . يا لللاسف هكذا رجال يكون هذا حالهم وعزاؤنا ان مثل هؤلاء الرجال سوف لن يغمط حقهم التاريخ وسوف يبقون رموزا من رموز الوطن . اكرر يا اخي احمد شكري لك على هذا الموضوع . والله لقد ابكيتنا . واقول لمن يتهم هكذا رجال بانهم من ازلام النظام السابق اقول للاسف لو كان ازلام نظام اليوم احسن لكان الكلام يختلف ولكن اين الثرى من الثريا . كفانا ان هؤلاء الازلام كانوا مثال الشرف والنزاهة وليس مثل ما نرى اليوم مجموعة من السراق الذين سرقوا البلد وتركوا الشعب تائها لا يدري ماذا يفعل واما من يقول بانهم كانوا يركبون السيارات ونحن نتحصر على التكسي فاقول لهم والله ان ما يحصل اليوم لهو عار علينا فما نفع ان نركب السيارات الفخمة والمحتل جاثم على صدورنا وما نفع القصور والبيوت الفخمة والمحتل بامكانه ان يركل ابواب دورنا ويدخل علينا متى يشاء ما الذي اختلف عن السابق بل من سيء الى اسوأ . الشعب يأن من الجوع وارتفاع الاسعار والامان مفقود وووو . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

المعذبون في الارض
15-05-09, 12:00 AM
اخوان الاعزاء
حبيب الموصل و ابن نينوى
انتم تكلمتم عن بطولات هؤلاء ولكن اقول لكم .........
اين كانو يوم 9/4/2003 لما هربو وتركو قائدهم الهمام في الساحة لوحده لماذا تركو الاخضر واليابس وكانو اول الهاربين
لماذا لم نرى بطولاتهم وصولاتهم يوم سقوط بغداد ولم يطلقو طلقة واحدة ؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لم يلتفو وراء قيادتهم الحكيمة كما تقولون

همام
15-05-09, 12:15 AM
أرجو عدم ذكر اسم عبدالواحد شنان آل رباط مع رجال شجعان أوفياء أمثال سلطان هاشم وعبد الجبار شنشل

حبيب الموصل1
15-05-09, 12:38 AM
ايها المعذب في الارض وانشالله لاتكون معذب بل فرح دعوة من اخ
اكثرية القادة كانوا خارج الخدمة يامتقاعد او على المحاربين شكل من اشكال التقاعد
شوف انك تتكلم عن اهرامات العراق الي صار اكبر من تتكلم عنه في منتدى الجيش قاتل ولكن العدو كان سيدخل مهما كانت النتائج حتى ولو استخدم كل انواع الاسلحة اخطاء القادة الساسين وتدخلهم في سير المعارك وحركة القوات المسلحة يدفع ثمنها اليوم القادة العسكرين
اريد اقص قصة سنة 1982 والمعارك في اوجها مع العدو الايراني كافت من قبل احد القادة وهو الفريق عبد الجواد ذنون بنقل مثنى ابن الفريق عبد الجبار شنشل من قاطع عمليات الفيلق الثالث الى المقر العام بغداد بشرط ان لايعلم والده صدرنا الامر اصوليا وحصات موافقة نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق عدنان خيرالله على نقله وارسل كتاب النقل الى الفيلق بيد مامور لغرض تنفيذ الامر وعندما علم ثق بالله حاول معاقبة كل من سعى بهذا الامر لو تدخل عبد الجواد ذنون وفريق عدنان هذا رجل من زمن الرجال الرجال ايام العز والبطولة واليوم يعاني المرض بعيدا عن ارض الوطن الحبيب لك الله يابو مثنى والى كل القادة والضباط الذين قاتلوا في القادسية المجيدة

ابن نينوى
15-05-09, 12:51 AM
نعم يا اخي المعذب في الارض والله ان الجيش قاتل وقاتل وقاتل ولكن هل تريد من جيش عانى من الحصار مدة ثلاثة عشر عاما ان يقاتل اقوى دولتين في العالم ؟ هل تريده ان يقاتل واكثر الدول العربية قد فتحت ابوابها للغزاة لكي يدخلوا العراق هل تريده ان يقاتل وامريكا استخدمت في معركة المطار اكثر الاسلحة فتكا ودمارا والمحرمة دوليا وهذا ما لمسناه وقرءناه وهناك الكثير الكثير مما اخفي عن هذه الحرب ولا تنسى معركة ام قصر والموضوع يطول كثيرا وان ما بخس حق هذا الجيش هو الاعلام المعادي . ولكن هذا الجيش هو الذي دحر ايران ومنعها من تحقيق اطماعها . وهو الذي دافع عن دمشق في حرب رمضان وهو الذي احتل جبل الشيخ مرتين وبعد تسليمه للقوات السورية تهاجمه القوات الصهيونية وتحتله ثم بمعركة اخرى يستعيده اللواء الخامس البطل وبعدها تحتله اسرائيل ثانية من ايدي القوات السورية . ولا تنسى بطولات هذا الجيش في معارك 48 في فلسطين وارجو ان توفي جيشنا حقه لو كنت عراقي صحيح . وشكرا اخي العزيز

sniper_altaee06
15-05-09, 02:02 AM
تحية اجلال و اكبار للرجال الرجال ابطال العراق الحقيقيين الذين دافعو بشرف عن حياض هذا البلد الحبيب . ومهما كتبنا فلن نوفيهم حقهم لاننا نرى بام اعيننا ما هية الخطر الفارسي الذي تصدوا له و منعوه في الماضي واليوم عندما سنحت له الفرصة ماذا يفعل فينا هو و اذنابه من شاكلة الاحزاب الشوفينية العميلة وميليشياتها من عصابات القتل والتسليب من البيشمركة و ما الى ذلك في المناطق الاخرى.

ahmad dawood
15-05-09, 06:00 AM
نعم لقد كان هناك العديد من الشرفاء في الجيش العراقي ممن دافعوا عن الوطن و كانوا مثال للنزاهه والامانه ولا يستطيع احد ان ينكر ذلك ولكنه كان يحوى كذلك السراق و المتسلقين و الانتهازين!!!!!!!!! ان المصيبه التي ادت بالجيش الى ما آل اليه حاله هو ليس ابنائه المخلصين و لكن اولائك الناس تحكموا بمقدرات العراق و من ضمنها الجيش فقاموا بازاله الرموز الجيده وو ضعوا بدلا منها الاشحاص استنادنا الى الواءات العقيمه و الغبيه التي اثبتت فشلها عبر كل زمان ليس على الاساس المهني فكيف يمكن للرجل ان يصبح ملازم ثم فريق في عشر سنوات؟؟؟؟؟؟؟ و كيف يمكن للفريق ان يصبح فريقا و هو لم يتخرج من اي اكاديمه عسكريه و لو حتى بصوره شكليه ؟؟؟؟. لقد النتيجه هي ما ترون امامكم و لعل سياده الفريق شنشل واحد من القله القليله التي نجت من تلك التغيرات.يا أعزائي ان اسباب ما حدث في 7-4-2003 هي متشابكه نعم لقد قاتل الجيش و لكن بماذا ولماذا وضع في معركه غير متكافئه و لماذا فرض عليه الحصار لمده 13 عاما و من كان المسفيد من تحويل هذه المؤسسه العريقه الى ركام وذلك عبر عشرات السنين؟؟؟؟؟؟؟ سوف يصيح الجميع الاستعمار!!!! . نعم انا ادرك ذلك ولكن من كانت يده المنفذه ؟؟؟؟ ومن ازال الرموز الشريفه و المهنيه من الجيش؟؟؟؟ ومن و لماذا لم يكن يصغي الى نصيحه من تبقى منهم ؟؟؟؟؟ ولماذا؟؟؟؟؟؟؟. لماذا كان سياده الفريق شنشل هكذا و كان الآخرون غير ذلك؟؟؟؟؟ سؤال طالما راود فكري فهل من مجيب؟؟؟؟؟؟؟. تحيه لجيش المآثر و اتمنى ان يأتي اليوم الذي ارى فيه ذلك الجيش الذي عرفته يوما ما و هو ممتلئ بابناء مثل سياده الفريق شنشل ولكني .......................

احمد طموح العراق
15-05-09, 06:54 AM
انها لذكريات مؤلمة من الزمن السابق قد تذكرنا فيها ايام الحصار عندما كانو يتجولون بافخم السيارات وياكلون احسن الاكل وكنا نتحصر على لقمة العيش وكان ركوب التكسي علينا حصرة


على الاقل كانوا ياخذون لقاء عملهم ، اما المسؤولين الحاليين فهمهم السرقة فقط
بالمناسبة ما رايكي ببيع نفط العراق من قبل المليشيات الشمالية؟


اخوان الاعزاء
حبيب الموصل و ابن نينوى
انتم تكلمتم عن بطولات هؤلاء ولكن اقول لكم .........
اين كانو يوم 9/4/2003 لما هربو وتركو قائدهم الهمام في الساحة لوحده لماذا تركو الاخضر واليابس وكانو اول الهاربين
لماذا لم نرى بطولاتهم وصولاتهم يوم سقوط بغداد ولم يطلقو طلقة واحدة ؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لم يلتفو وراء قيادتهم الحكيمة كما تقولون


الفريق شنشل في الثمانينات من عمره
ماذا تنتظر منه؟



ايها المعذب في الارض وانشالله لاتكون معذب بل فرح دعوة من اخ
اكثرية القادة كانوا خارج الخدمة يامتقاعد او على المحاربين شكل من اشكال التقاعد
شوف انك تتكلم عن اهرامات العراق الي صار اكبر من تتكلم عنه في منتدى الجيش قاتل ولكن العدو كان سيدخل مهما كانت النتائج حتى ولو استخدم كل انواع الاسلحة اخطاء القادة الساسين وتدخلهم في سير المعارك وحركة القوات المسلحة يدفع ثمنها اليوم القادة العسكرين
اريد اقص قصة سنة 1982 والمعارك في اوجها مع العدو الايراني كافت من قبل احد القادة وهو الفريق عبد الجواد ذنون بنقل مثنى ابن الفريق عبد الجبار شنشل من قاطع عمليات الفيلق الثالث الى المقر العام بغداد بشرط ان لايعلم والده صدرنا الامر اصوليا وحصات موافقة نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق عدنان خيرالله على نقله وارسل كتاب النقل الى الفيلق بيد مامور لغرض تنفيذ الامر وعندما علم ثق بالله حاول معاقبة كل من سعى بهذا الامر لو تدخل عبد الجواد ذنون وفريق عدنان هذا رجل من زمن الرجال الرجال ايام العز والبطولة واليوم يعاني المرض بعيدا عن ارض الوطن الحبيب لك الله يابو مثنى والى كل القادة والضباط الذين قاتلوا في القادسية المجيدة

شكرا لك اخي على الرد


نعم يا اخي المعذب في الارض والله ان الجيش قاتل وقاتل وقاتل ولكن هل تريد من جيش عانى من الحصار مدة ثلاثة عشر عاما ان يقاتل اقوى دولتين في العالم ؟ هل تريده ان يقاتل واكثر الدول العربية قد فتحت ابوابها للغزاة لكي يدخلوا العراق هل تريده ان يقاتل وامريكا استخدمت في معركة المطار اكثر الاسلحة فتكا ودمارا والمحرمة دوليا وهذا ما لمسناه وقرءناه وهناك الكثير الكثير مما اخفي عن هذه الحرب ولا تنسى معركة ام قصر والموضوع يطول كثيرا وان ما بخس حق هذا الجيش هو الاعلام المعادي . ولكن هذا الجيش هو الذي دحر ايران ومنعها من تحقيق اطماعها . وهو الذي دافع عن دمشق في حرب رمضان وهو الذي احتل جبل الشيخ مرتين وبعد تسليمه للقوات السورية تهاجمه القوات الصهيونية وتحتله ثم بمعركة اخرى يستعيده اللواء الخامس البطل وبعدها تحتله اسرائيل ثانية من ايدي القوات السورية . ولا تنسى بطولات هذا الجيش في معارك 48 في فلسطين وارجو ان توفي جيشنا حقه لو كنت عراقي صحيح . وشكرا اخي العزيز

واضيف ان العراق اسقط ما يقارب العشرين طائرة صهيونية على الجبهة السورية وعشرين طائرة صهيونية على الجبهة المصرية في حرب عام 1973

حبيب الموصل1
15-05-09, 03:05 PM
نعم لقد كان هناك العديد من الشرفاء في الجيش العراقي ممن دافعوا عن الوطن و كانوا مثال للنزاهه والامانه ولا يستطيع احد ان ينكر ذلك ولكنه كان يحوى كذلك السراق و المتسلقين و الانتهازين!!!!!!!!! ان المصيبه التي ادت بالجيش الى ما آل اليه حاله هو ليس ابنائه المخلصين و لكن اولائك الناس تحكموا بمقدرات العراق و من ضمنها الجيش فقاموا بازاله الرموز الجيده وو ضعوا بدلا منها الاشحاص استنادنا الى الواءات العقيمه و الغبيه التي اثبتت فشلها عبر كل زمان ليس على الاساس المهني فكيف يمكن للرجل ان يصبح ملازم ثم فريق في عشر سنوات؟؟؟؟؟؟؟ و كيف يمكن للفريق ان يصبح فريقا و هو لم يتخرج من اي اكاديمه عسكريه و لو حتى بصوره شكليه ؟؟؟؟. لقد النتيجه هي ما ترون امامكم و لعل سياده الفريق شنشل واحد من القله القليله التي نجت من تلك التغيرات.يا أعزائي ان اسباب ما حدث في 7-4-2003 هي متشابكه نعم لقد قاتل الجيش و لكن بماذا ولماذا وضع في معركه غير متكافئه و لماذا فرض عليه الحصار لمده 13 عاما و من كان المسفيد من تحويل هذه المؤسسه العريقه الى ركام وذلك عبر عشرات السنين؟؟؟؟؟؟؟ سوف يصيح الجميع الاستعمار!!!! . نعم انا ادرك ذلك ولكن من كانت يده المنفذه ؟؟؟؟ ومن ازال الرموز الشريفه و المهنيه من الجيش؟؟؟؟ ومن و لماذا لم يكن يصغي الى نصيحه من تبقى منهم ؟؟؟؟؟ ولماذا؟؟؟؟؟؟؟. لماذا كان سياده الفريق شنشل هكذا و كان الآخرون غير ذلك؟؟؟؟؟ سؤال طالما راود فكري فهل من مجيب؟؟؟؟؟؟؟. تحيه لجيش المآثر و اتمنى ان يأتي اليوم الذي ارى فيه ذلك الجيش الذي عرفته يوما ما و هو ممتلئ بابناء مثل سياده الفريق شنشل ولكني .......................

شكرا لك اخي الكريم فعلا هذا ماحدث واكثر من هذا سلم الجيش في المعركة بايدي اناس لايحبون الجيش من السياسين وهم من وضع خطة الدفاع عن العراق الاخيرة وكانت تغير في اليوم ثلاث مراة على اراء هولاء وعندما يعترض القائد الميداني ان هذا خطا وسيودي الى كارثة يقال هذا خائن او متخاذل

حبيب الموصل1
15-05-09, 03:13 PM
اخواني هذا الجيش الذي لايعجب البعض كان يقاتل على سفوح الجولان وتل عنتر وخسر تقريبا فرقة مدرعة واستشهد ضباطه على تراب سوريا والذين يتكلمون ويقييمونه الان اعتقد ان كانو في بطون اماتهم لم يولدوا بعد اتقوا الله في جيشكم الذي كان راف رائسكم الى السماء في احد معارك القادسية المجيدة كان العالم يراقب المعارك الطاحنة غير المتكافئة عدديا بيننا وبين ايران وكيف ادار العراق المعركة باستخدام كافة الصنوف قال في الجيش العراقي وزير الدفاع الروسي في حينها لو كان لي مثل هذا الجيش اي الجيش العراقي لملكت بهم الارض والسماء هذا نص حديث رجل مختص بالشان العسكري وانتم تتكلمون على ناس دفعت ارواحها في الدفاع عن الوطن لماذا لاتقارن بين الامس وجيش اليوم حتى تعرف الفرق
شكرا

EMC2
15-05-09, 05:23 PM
أنا الدكتور يوسف عبد الجبار شنشل نجل الفريق الأول الركن عبد الجبار شنشل، رئيس أركان الجيش العراقي الذي قاتل في حرب 1973، ومن بعدها قاتل الفرس في 'قادسية صدام' لوقف المدّ الفارسي إلى العراق.
أبعث لمنبر 'القدس العربي' هذه الرسالة ليعرف العالم ما آل له وضع الأشراف الذين قاتلوا الفرس.
الفريق شنشل اليوم يبلغ من العمر 88 سنة، وقد تعرض إلى جلطة دماغية قبل أشهر. هو اليوم في عمان يقيم عند ابنته، التي تتكفل برعايته بشكل تام، وذلك منذ سقوط بغداد عام 2003.
لقد تم اخراجه من الخدمة العسكرية بعد أكثر من 65 عاماً خدمة من دون أن يتم تخصيص أي تعويض أو راتب تقاعدي، أما عن داره التي كان يسكن بها فقد تمت مصادرتها من قبل أحد أبرز شيوخ الصحوات المدعو الشيخ علي الشيخ حاتم عنوة وبدون أي وجه حق وبدون دفع أي ايجار!
الفريق شنشل اليوم رجل كبير ومريض يعيش على ما تبقى من مدخراته المتواضعة لتسديد تكاليف علاجه. لا يحصل على أي راتب تقاعدي عن كل هذه السنين التي خدم فيها العراق وأمته العربية وقاتل طيلة حياته من أجل قضايا العرب المصيرية.
أكتب هذه الأسطر حتى تصل هذه الصورة المأساوية لكل العرب، حتى يتعرفوا على نوع الطبقة التي تحكم اليوم في بلاد الرافدين، هذه المجموعة التي تحارب كل ما هو عربي شريف من أجل طمس هوية العراق العربية ليصبح لقمة سائغة للفرس وغيرهم.
د. يوسف شنشل
نيوكاسل بريطانيا
القدس العربي

حبيب الموصل1
16-05-09, 02:14 AM
أنا الدكتور يوسف عبد الجبار شنشل نجل الفريق الأول الركن عبد الجبار شنشل، رئيس أركان الجيش العراقي الذي قاتل في حرب 1973، ومن بعدها قاتل الفرس في 'قادسية صدام' لوقف المدّ الفارسي إلى العراق.
أبعث لمنبر 'القدس العربي' هذه الرسالة ليعرف العالم ما آل له وضع الأشراف الذين قاتلوا الفرس.
الفريق شنشل اليوم يبلغ من العمر 88 سنة، وقد تعرض إلى جلطة دماغية قبل أشهر. هو اليوم في عمان يقيم عند ابنته، التي تتكفل برعايته بشكل تام، وذلك منذ سقوط بغداد عام 2003.
لقد تم اخراجه من الخدمة العسكرية بعد أكثر من 65 عاماً خدمة من دون أن يتم تخصيص أي تعويض أو راتب تقاعدي، أما عن داره التي كان يسكن بها فقد تمت مصادرتها من قبل أحد أبرز شيوخ الصحوات المدعو الشيخ علي الشيخ حاتم عنوة وبدون أي وجه حق وبدون دفع أي ايجار!
الفريق شنشل اليوم رجل كبير ومريض يعيش على ما تبقى من مدخراته المتواضعة لتسديد تكاليف علاجه. لا يحصل على أي راتب تقاعدي عن كل هذه السنين التي خدم فيها العراق وأمته العربية وقاتل طيلة حياته من أجل قضايا العرب المصيرية.
أكتب هذه الأسطر حتى تصل هذه الصورة المأساوية لكل العرب، حتى يتعرفوا على نوع الطبقة التي تحكم اليوم في بلاد الرافدين، هذه المجموعة التي تحارب كل ما هو عربي شريف من أجل طمس هوية العراق العربية ليصبح لقمة سائغة للفرس وغيرهم.
د. يوسف شنشل
نيوكاسل بريطانيا
القدس العربي

اخي الفاضل دكتور يوسف نحن ضباط الجيش العراقي يكفيك فخرا انك ابن احد رموز العراق وانا اقول لك كما ذكرت للوالد العزيز انه رمز العسكرية العراقية وهو استاذنا وندعوا له بطول العمر وان يشفيه الله ويمنحه الصحة والعافية اخي الفاضل هذه ضريبة يجب ان يدفعها الشرفاء امثال والدك عندما يذكر اسم والدك راسا ياتي بالذهن الجيش العراقي الباسل ايام العز والشموخ

المعذبون في الارض
16-05-09, 02:16 PM
ىلى الاقل كانوا ياخذون لقاء عملهم ، اما المسؤولين الحاليين فهمهم السرقة فقط
بالمناسبة ما رايكي ببيع نفط العراق من قبل المليشيات الشمالية؟

احمد طموح العراق على الاقل اليوم عندك حرية تقدر تنتقد هذا المسؤول او ذاك وليس مثل نظام صدام الدكتاتوري الذي كنت لو همست
مع نفسك سوف يحكم عليك بالاعدام فـ شتان مابين العراق الجديد وعراق صدام الدكتاتوري

EMC2
16-05-09, 03:26 PM
im not his son i just put this subject from another website why you delet what i wrote ??

همام
16-05-09, 05:58 PM
احمد طموح العراق على الاقل اليوم عندك حرية تقدر تنتقد هذا المسؤول او ذاك وليس مثل نظام صدام الدكتاتوري الذي كنت لو همست
مع نفسك سوف يحكم عليك بالاعدام فـ شتان مابين العراق الجديد وعراق صدام الدكتاتوري

تمام صدقت ولهذا كلمن خالف الحزبين الكرديين العملين والبيشمركة قاموا بتصفيته على الفور... خوووش حرية

ابن نينوى
16-05-09, 08:44 PM
اي عراق جديد هذا الذي تتبحجون به وتتغنون به ؟ نعم انه العراق الجديد الذي فيه يركل الامريكي باب دارك برجله ويدخل على عائلتك بدون استأذان وربما يعاكس او يغازل احدى افراد عائلتك وانت لا تستطيع فعل اي شيء له . العراق الجديد الذي زاد فقر وجوع الشعب تحت ظله . العراق الجديد الذي فقدنا الامن والامان فيه . العراق الجديد الذي سرق من قبل المسؤولين . العراق الجديد الذي قتل فيه مئات الالاف على الهوية والقيت جثثهم في المزابل . العراق الجديد الذي اخذ كل يلعب على هواه من المسؤولين عن الاحزاب . العراق الجديد الذي ايران تلعب فيه كيف تشاء وتحرك شخوص مسؤوليه حسب ما تهواه .العراق الجديد هو الذي تم تطويق احياء مدنه بالكونكريت وكاننا نعيش بمعسكر كبير . العراق الجديد الذي ملأت سجونه بالابرياء من الشيوخ والنساء والاحداث والذين تعرضوا للاغتصاب حتى الرجال منهم . اما ما قلته بانك تستطيع ان تنتقد اي مسؤول او تشتمه بدون ان يحاسبك احد فاقول بان هذا المسؤول لا يهمه ما تحكي عنه انت او غيرك لانه فقد الغيرة حتى على نفسه وهمه الوحيد هو كيف يملأ جيوبه ويسرق الاموال ويأكل الحرام وكيف يهيأ نفسه ليوم الرحيل الذي هو قريب ان شاء الله . كفى تتكلمون عن عراق جديد زائف وعن ديمقراطية زائفة . هل باستطاعة اي احد ان ينتقد مسعود البرزاني ؟ بالله عليك هل تستطيع ذلك ؟ هل يستطيع احد ان ينتقد احد افراد البيشمركة ويستنكر افعالهم ؟ لاوالله وقد شهدنا هذا بأم اعيننا وعشناه على مدى خمس سنوات . اخيرا اقول لك افرح انت بعراقك الجديد ومبروك عليك عراقك الجديد ويا فرحتك عندما يعتقل الامريكي المحتل احدى بنات عائلتك او يعاكس احدى بنات بلدك وانت لا تستطيع ان تتنفس امامه . والامر يطول ويطول . وشكرا

حبيب الموصل1
16-05-09, 11:50 PM
im not his son i just put this subject from another website why you delet what i wrote ??

شكرا لك اخي الفاضل على العموم ظننت انك ولده شافاه الله وشكرا لك على نقل الموضوع

حبيب الموصل1
16-05-09, 11:59 PM
اي عراق جديد هذا الذي تتبحجون به وتتغنون به ؟ نعم انه العراق الجديد الذي فيه يركل الامريكي باب دارك برجله ويدخل على عائلتك بدون استأذان وربما يعاكس او يغازل احدى افراد عائلتك وانت لا تستطيع فعل اي شيء له . العراق الجديد الذي زاد فقر وجوع الشعب تحت ظله . العراق الجديد الذي فقدنا الامن والامان فيه . العراق الجديد الذي سرق من قبل المسؤولين . العراق الجديد الذي قتل فيه مئات الالاف على الهوية والقيت جثثهم في المزابل . العراق الجديد الذي اخذ كل يلعب على هواه من المسؤولين عن الاحزاب . العراق الجديد الذي ايران تلعب فيه كيف تشاء وتحرك شخوص مسؤوليه حسب ما تهواه .العراق الجديد هو الذي تم تطويق احياء مدنه بالكونكريت وكاننا نعيش بمعسكر كبير . العراق الجديد الذي ملأت سجونه بالابرياء من الشيوخ والنساء والاحداث والذين تعرضوا للاغتصاب حتى الرجال منهم . اما ما قلته بانك تستطيع ان تنتقد اي مسؤول او تشتمه بدون ان يحاسبك احد فاقول بان هذا المسؤول لا يهمه ما تحكي عنه انت او غيرك لانه فقد الغيرة حتى على نفسه وهمه الوحيد هو كيف يملأ جيوبه ويسرق الاموال ويأكل الحرام وكيف يهيأ نفسه ليوم الرحيل الذي هو قريب ان شاء الله . كفى تتكلمون عن عراق جديد زائف وعن ديمقراطية زائفة . هل باستطاعة اي احد ان ينتقد مسعود البرزاني ؟ بالله عليك هل تستطيع ذلك ؟ هل يستطيع احد ان ينتقد احد افراد البيشمركة ويستنكر افعالهم ؟ لاوالله وقد شهدنا هذا بأم اعيننا وعشناه على مدى خمس سنوات . اخيرا اقول لك افرح انت بعراقك الجديد ومبروك عليك عراقك الجديد ويا فرحتك عندما يعتقل الامريكي المحتل احدى بنات عائلتك او يعاكس احدى بنات بلدك وانت لا تستطيع ان تتنفس امامه . والامر يطول ويطول . وشكرا

بسم الله الرحمن الرحيم

هاي ياديمراطية التي يتكلمون عنها النساء تلد في السيارات لان السيطرات مالية البلد ام الاغتصاب في السجون ليس للنساء فقط بل حتى الرجال لم يسلموا منها المعتقلات مليئة بالابطال الذين ليس لهم تهمة الا كونهم اناس شرفاء عراقييون تهمتهم انهم عراقييون اخواني والله عيب نتكلم عن الديمقراطية والكلب الامريكي يدخل على البيوت والنساء نائمة ويدمر ويدوس الناس ب... اهذه الديمقراطية التي تنشدونها والاحزاب الكردية تطالب كل يوم بشبر حتى وصلو الى طربيل لان كردي كن مر من هناك اخواني اصحوا واتقوا الله سوف يسالكم الله عن فرحتكم في هذه الديمقراطية فرحانين نحن اننا اصبحنا ننتقد المسؤلين
لااقول الا لاحول ولا قوة الا بالله

عبدالله ليث
17-05-09, 12:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفريق اول الركن عبدالجبار شنشل رمزا للعسكرية العراقية الشريفة التي أسست جيشا لقن اليهود دروسا بالرجولة والفداء.واركع الهامات الصفوية الرافضية وسقاها السم الزام
نسال الله القدير الشفاء لابو مثى

tornado
17-05-09, 01:32 AM
اي عسكرية هذه تتحدثون عنها
عندما كان الفريق الركن يؤدي التحية العسكرية امام نائب عريف
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

EMC2
17-05-09, 04:04 PM
http://www.elaphblog.com/posts.aspx?u=387&A=5782

EMC2
17-05-09, 04:46 PM
http://www.elaphblog.com/posts.aspx?u=387&A=5782

ابن نينوى
17-05-09, 11:57 PM
قلي بالله عليك من اي كلية عسكرية قد تخرج مسعور البرزاني ؟
الا تؤدى التحية العسكرية له الان ؟
الا يقال له كلمة سيدي ؟

tornado
18-05-09, 12:17 AM
قلي بالله عليك من اي كلية عسكرية قد تخرج مسعور البرزاني ؟
الا تؤدى التحية العسكرية له الان ؟
الا يقال له كلمة سيدي ؟


اي مسعود واي بطيخ
لاتخلط الاوراق وتكون كالأمعة
الموضوع عن الفريق عبد الجبار شنشل و التحية التي كان يؤديها لعلي حسن المجيد و حسين كامل
كان من الاجدر له ان يطلب احالته على التقاعد بدل هذه المهزلة

المعذبون في الارض
18-05-09, 12:25 AM
العضو ابن نينوى ......
بالله عليك اي جيش هذا الذي تتغنى به وهل نسيت معسكرات الجيش كيف كانت عبارة عن مناطق مهجوره توجد به بعض
الاليات المسكربه وكيف كان الجندي هالك من الجوع والتعب وليس عنده قوت يومه وهل نسيت كيف كانو يموتون جوعا وعطشا
كل هذه التي تتكلم عنها قبل مجي صدام الى الحكم الجيش العراقي دمره صدام حطمه أهلكه بحروب لا تسمن ولا تغني ولعلها فجيعة الجيش
العراقي يوم دخوله الكويت التي خرج منها مهزوزا مذعورنا مكسورا واخرتها حل الجيش يوم سقوط الصنم

احمد طموح العراق
19-05-09, 07:52 PM
العضو ابن نينوى ......
بالله عليك اي جيش هذا الذي تتغنى به وهل نسيت معسكرات الجيش كيف كانت عبارة عن مناطق مهجوره توجد به بعض
الاليات المسكربه وكيف كان الجندي هالك من الجوع والتعب وليس عنده قوت يومه وهل نسيت كيف كانو يموتون جوعا وعطشا
كل هذه التي تتكلم عنها قبل مجي صدام الى الحكم الجيش العراقي دمره صدام حطمه أهلكه بحروب لا تسمن ولا تغني ولعلها فجيعة الجيش
العراقي يوم دخوله الكويت التي خرج منها مهزوزا مذعورنا مكسورا واخرتها حل الجيش يوم سقوط الصنم


وضع الجيش استاء بسبب امريكا وايران اللتان تكنان حقدا على كل ما هو عراقي فلماذا لا نراك تهاجم هاتين الدولتين؟

احمد طموح العراق
19-05-09, 08:18 PM
البطل عبد الجبار شنشل
http://www.youtube.com/watch?v=lZunvoRB8gE


http://www.youtube.com/watch?v=mFi4RF6i9LU
http://www.youtube.com/watch?v=oGv5u-XxIz0&feature=related

حبيب الموصل1
19-05-09, 08:35 PM
بارك الله بيك وجزاك الله الف خير

احمد طموح العراق
22-05-09, 10:46 AM
عبد الجبار شنشل ضابط عراقي سابق. امتدت مدة خدمتة إلى ستون عاما ابتدأها من رتبة ملازم حتى وصل إلى رتبة فريق اول ركن. اصبح رئيسا لاركان الجيش ثم وزيرا للدفاع ثم وزير الدولة للشؤون العسكرية. من مواليد محافظة نينوى مدينة الموصل من عائلة عربية عراقية.

شارك في كافة الحروب التي خاضهاالعراق. حرب 1967 مع إسرائيل وحرب 1973 مع إسرائيل وحرب 1980 مع إيران وحرب 1991 مع دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بالاضافة إلى مشاركته في تطهير شمال العراق من المتمردين الاكراد ضد الدولة العراقية. له انجازات كبيرة جدا للجيش العراقي بالاضافة إلى تأليفه عدة كتب تناولت التدريب والقيادة والسيطرة.

قطر الندى
22-05-09, 07:52 PM
ان بمجرد التفكير فيهم هو التراجع عن المستقبل

احمد طموح العراق
22-05-09, 09:58 PM
ان بمجرد التفكير فيهم هو التراجع عن المستقبل



طبعا فالاحزاب الكردية تعمل على مسح صورة الجيش العراقي الباسل من ذهن الفرد العراقي وتريد مسح اي شيء يخص قوة العراق ووحدته من ذهن الناس واستبدالها بصورة عراق ضعيف فيدرالي تقوم فيه الاحزاب بالعمل على نهب اراضيه والانفصال عن الوطن في المستقبل

قطر الندى
22-05-09, 11:24 PM
طبعا فالاحزاب الكردية تعمل على مسح صورة الجيش العراقي الباسل من ذهن الفرد العراقي وتريد مسح اي شيء يخص قوة العراق ووحدته من ذهن الناس واستبدالها بصورة عراق ضعيف فيدرالي تقوم فيه الاحزاب بالعمل على نهب اراضيه والانفصال عن الوطن في المستقبل

اخي الكريم لم اتحدث عن الاحزاب العميلة وغيرها ... قصدت بمشاركتي عن التفكير في الماضي الاليم الذي في حقبتها تالم معضم هذا الشعب العراقي فلا تخبط كذا وكذا وتتهم الاخر بطريقة غير مباشرة وتدخل فيها قصة عنتر والاحزاب الكردية فما علاقة الاحزاب وتعميمهم بمواضيع لا يهمنا اساسا . فهم ليس معترفين حتى .
اين اخلاصه للوطن واخلاص غيره هل لك ان تبرهن للعالم اجمع اخلاصهم اين كانو في حرب الاخير قبل السقوط
واين غيرهم
وكيف كان يلقي التحية لمفوض بالجيش ؟
كيف وكيف وكيف ؟ تساؤولات لها او وليس لها جواب
ودمتم اخي
وشكرا لك

kokr808
24-05-09, 12:53 AM
http://up3.m5zn.com/photo/2009/5/23/01/9boc2ucqa.jpg/jpg (http://up3.m5zn.com)

حبيب الموصل1
24-05-09, 02:41 AM
شكرا على الصورة الرائعة

ahmad dawood
24-05-09, 02:55 PM
شكرا على الصوره اللطيفه هنا لا اود او الاصح انه لا يمكن مقارنه الماضي بالحاضر ولكن عني سؤال كم كان عمر المرحوم عدنان خير الله انذاك و هو يحمل رتبه فريق اول في الصوره!!!!! نعم انه كان فعلا ضابط و لكن في اي عمر؟؟؟ ياترى بعد اي حجم من الخبره يمكن ان يحمل المرء هذه الرتبه؟؟ وكم كان كان عمر الفريق شنشل ؟؟؟؟؟ ( علما بان الصوره موجوده في كتيب اخضر اللون صدر عام 1981 بمناسبه اليوبيل الذهبي للجيش اي انها اخذت قبل ذلك العام بالتأكيد و هي توصف زياره وزير الدفاع و رئيس اركان الجيش الى مؤسسه ما) ربما كانت هناك حالات استثنايه في التاريخ كله اما في العالم العربي فهل تمنح الرتبه على اسس اخرى ؟ اعتقد ان الاعزاء من ابناء الجيش هم اقدر مني على الاجايه. امعن النظر في الصوره لتعرف اهميه المهنيه و التدرج الوظيفي و المسلكي و الخبره في الجيش و لكم ان تشتقوا اسباب الانتصار و الهزيمه حين ذاك

ابن نينوى
24-05-09, 10:48 PM
اخي العزيز احمد داؤود
كلامك فيه شيء من الصحة بصورة عامة ولكن اقول لك وانا احد منتسبي الجيش الذي يسموه سابق وكلامي هو شهادة والله على ما اقول شهيد . كان المرحوم عدنان خير الله من اكفأ الضباط ومن الضباط المهنيين والخلوقين وانا عملت مع كثير من الضباط منذ دخولي الجيش كان هناك من الضباط من هم برتب عالية ولكن كفائتهم قليلة وبسيطة جدا وكان من هو اصغر منهم بالرتبة يتمتعون بكفاءة كبيرة ويستحقون رتبا اعلى . الكفاءة ليست بالعمر او الرتبة بل بالممارسة واشياء اخرى . اما من ناحية منح الرتبة لمن هو بدون خبرة فكان من اهم الاخطاء التي ارتكبها النظام في حينها وادت الى ما ادت من الاخطاء ولكن اقول ان منحهم الرتب كانت من اجل السيطرة فقط والذي كان يدير الامور والمهام هم ضباط الجيش المهنيين والقدماء من امثال ابو مثنى شفاه الله وانا اتكلم عن اطلاع ومشاهدة وليس دفاعا عن احد . وشكرا اخي الكريم

Braveheart
25-05-09, 05:40 PM
اي عسكرية هذه تتحدثون عنها
عندما كان الفريق الركن يؤدي التحية العسكرية امام نائب عريف
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كلما اقرأ ردودك تترسخ عندي قناعة مفادها انه فقط انت من يفهم اللعبة جيدا وتكاد تكون انت وكم عضو آخر بعدد اصابع اليد الواحدة يفكرون بطريقة صحيحة ويعرفون خفايا الأمور ولا يقولون سوى الحق والحقيقة فشكرا لك.

tornado
25-05-09, 07:04 PM
كلما اقرأ ردودك تترسخ عندي قناعة مفادها انه فقط انت من يفهم اللعبة جيدا وتكاد تكون انت وكم عضو آخر بعدد اصابع اليد الواحدة يفكرون بطريقة صحيحة ويعرفون خفايا الأمور ولا يقولون سوى الحق والحقيقة فشكرا لك.


شكرا جزيلا اخي الكريم على كلماتك الصادقة و اللطيفة
دمت

ahmad dawood
25-05-09, 08:24 PM
اخي العزيز احمد داؤود
كلامك فيه شيء من الصحة بصورة عامة ولكن اقول لك وانا احد منتسبي الجيش الذي يسموه سابق وكلامي هو شهادة والله على ما اقول شهيد . كان المرحوم عدنان خير الله من اكفأ الضباط ومن الضباط المهنيين والخلوقين وانا عملت مع كثير من الضباط منذ دخولي الجيش كان هناك من الضباط من هم برتب عالية ولكن كفائتهم قليلة وبسيطة جدا وكان من هو اصغر منهم بالرتبة يتمتعون بكفاءة كبيرة ويستحقون رتبا اعلى . الكفاءة ليست بالعمر او الرتبة بل بالممارسة واشياء اخرى . اما من ناحية منح الرتبة لمن هو بدون خبرة فكان من اهم الاخطاء التي ارتكبها النظام في حينها وادت الى ما ادت من الاخطاء ولكن اقول ان منحهم الرتب كانت من اجل السيطرة فقط والذي كان يدير الامور والمهام هم ضباط الجيش المهنيين والقدماء من امثال ابو مثنى شفاه الله وانا اتكلم عن اطلاع ومشاهدة وليس دفاعا عن احد . وشكرا اخي الكريم

اعتقد انني وصلت الى طريق مغلق . انا اتحدث عن السياقات المعمول بها لدى الجيوش التي خاضت حروب عالميه كبرى و لها تاريخ يبلغ مئات السنين. و كذلك اتحدث عن المنهجيه التي تتبعها الكليات العسكريه ذات السمعه المرموقه وليس حينما ترقى الناس بمجرد ان يعدوا السنين دون ان يقدموا شيئ او بعد امتحان ترقيه شكلي يرسب فيه ---------- فقط. نعم هناك شواذ في التاريخ العسكري لقاده عباقره و لكنهم قله قليله ولكم في المراجع بعض الاسماء . قرأت في احدى الكتب ان حوارا دار في كليه الاركان العراقيه (قبل عام 1970) عندما كان رئيس الكليه يتحدث عن الجيش المصري ومشاكل الهزائم التي عانى منها فاستدار الى احدالطلبه ممن كان برتبه رائد وقال له لو وضعنا على كتفك رتبه مشير هل تستطيع قياده الجيش؟؟؟؟ فاجاب الطالب لآ!!! وكان ذلك تعقيبا من المعلم على عبد الحكيم عامر الذي تولى قياده الجيش المصري بعد 1952 و رقي من رائد الى مشير!!!! و بقيه القصه معروفه. انا لا اريد الاسائه الى اناس انتقلوا الى جوار ربهم ولكني اعتقد ان الممارسه مرتبطه ارتباط كلي بالزمن و الخبره هي من يصقل الكفائه والتي بدورها تحتاج الى الوقت. ترى لو لم يكن المغفور له قريب فلان و علان ومن العشيره الفلانيه و المدينه الفلانيه هل تعتقدون انه كان يمكن ان يرقى فريق اول و هو في ذلك العمر؟ وهل هو الاكثر كفائه انذاك ليصبح وزير الدفاع ؟؟ اليس حردان التكريتي ترقى من رائد و اصبح وزير للدفاع ومات بطريقه مشابه!! قد يكون المنصب فخريا او دعائيا ولكن الا ترون انه يؤثر على نفسيه من له الاولويه بالقدم و الكفائه؟ و اين يجد نفسه ذلك الكفوء و ماذا يمكن ان يفعل حينما يكون ملزما بطاعه امثال اولاءك المتسلقين (هناك اسماء كثيره كثيره) و الا حكم بالخيانه!!!!!!! عزيزي انا اقدر حب الجميع للوطن و الجيش و لعلي كنت اكثركم علما انني غير مهني! ولكني احترق الما حينما اتذكر تلك الايام و اتمنى ان نبقى نذكر ونحلل الاخطاء لكي يستفيد منها الاجيال القادمه.

ابن نينوى
25-05-09, 10:20 PM
اشكرك اخي احمد داؤود كلامك فيه الكثير من الصحة وكما قلت يجب ان نستفاد من الماضي واخطاء الماضي وهي كثيرة ولكن للاسف الحاضر ليس احسن من الماضي وكنا نتمنى ان يكون افضل ولكن مع الاسف نسال الله ان يكون المستقبل افضل من الماضي والحاضروشكرا اخي العزيز على مرورك